المزيد
الآن
عاجل :
صباحيات

التهاب في المفاصل، نقص في الحديد، مشاكل في الجهاز الهضمي.. معرفة السبب هي بداية علاج فقر الدم

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

فقر الدم من الأمراض الشائعة التي تنتج عن نقص في بروتين يكون في الكريات الحمراء، ويسمى الهيموغلوبين (L'hémoglobine)، وهو الذي يعطي للكريات الحمراء الدور الذي تقوم به والمتمثل في نقل الأوكسيجين من الرئة إلى باقي الأعضاء عن طريق الدم.

عندما ينقص الهيموغلوبين، يشعر الشخص بالإرهاق، يصبح لونه شاحبا، يفقد الوزن والشهية، ويعاني أيضا من تساقط الشعر ومشاكل على مستوى الأظافر وغيرها من الأعراض.

يعتقد كثير من الناس أن نقص الكريات الحمراء يساوي نقص الحديد، وبالتالي تناول الحديد كعلاج وانتهى الموضوع، الامر ليس كذلك كما تشرح الدكتورة ليلى بشرة، صحيح أن فقر الدم الذي يكون سببه نقص الحديد هو الأكثر شيوعا، لكنه ليس السبب الرئيسي، وفي هذا الإطار، توضح الدكتورة بشرة نقطة أخرى بخصوص اعتقاد البعض أن تناول أغذية غنية بالحديد كاف لحل المشكل، وتقول إن المكملات الغذائية ضرورية خاصة عندما يكون النقص كبيرا، وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى حقن الحديد عن طريق الوريد.

فقدان الكريات الحمراء من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى فقر الدم، وقد يأتي نتيجة نزيف بعد ولادة أو عملية جراحية أو حادث، وربما يكون بسبب العادة الشهرية أو اللولب حيث تفقد المرأة كميات مهمة من الدم.

هناك سبب آخر له علاقة بالالتهابات، فأي مرض فيه التهابات يرافقه فقر الدم وكمثال على ذلك أمراض التهاب المفاصل.

الدكتورة بشرة تتحدث في هذا العدد عن الأسباب الأخرى لفقر الدم وعن أنواعه، وتوضح الفرق بين الحديد وخزان الحديد، كما تؤكد على أهمية معرفة سبب فقر الدم لتحديد العلاج المناسب. التفاصيل في الفيديو

السمات ذات صلة

آخر المواضيع