المزيد
الآن
التحديات الصحية واللوجستية لحملة التلقيح ضد كوفيد-19 محور ندوة افتراضية
فيروس كورونا

التحديات الصحية واللوجستية لحملة التلقيح ضد كوفيد-19 محور ندوة افتراضية

وكالاتوكالات

شكلت التحديات الصحية واللوجستية لحملة التلقيح ضد كوفيد-19 في المغرب محور ندوة افتراضية نظمتها، أمس الجمعة، جمعية مهندسي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة.

وقال عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، في مداخلة له خلال هذه الندوة، التي نظمت حول موضوع "حملة التلقيح ضد كوفيد-19: تحديات صحية ولوجستية"، إن القضاء على وباء ما يتطلب إطلاق حملة تلقيح واسعة النطاق تسمح بكسر سلسلة انتشار الفيروس. وأضاف الإبراهيمي خلال هذا اللقاء، الذي سيرته المديرة التنفيذية للجمعية المغربية لصناعة الأدوية، ليلى السنتيسي، أن إطلاق عملية للتلقيح ضد أي فيروس يظل رهينا بتحديد العامل المسبب للمرض ومن ثم اقتراح لقاح ليتسنى الانتقال إلى مرحلة التجارب ما قبل السريرية والسريرية، والتي يكون هدفها إثبات فعالية اللقاح.

وتابع أنه بعد تجاوز هذه المراحل تأتي المرحلة الأخيرة المتعلقة باليقظة الدوائية التي يتم خلالها الكشف عن الآثار الجانبية وغير المرغوب فيها للقاح، وشرحها والإبلاغ عنها لصون ثقة المستهلك.

من جانبه، شدد عادل بوسلهامي، الذي يشغل منصب مدير اللوجستيك بشركة متعددة الجنسيات، على ضرورة الوقوف على احتياجات السوق من اللقاحات وتطوره، وذلك بهدف التمكن من وضع التوقعات والتنسيق بين مختلف الأطراف المتدخلة.

ولفت، في هذا الصدد، إلى ضرورة تطوير المختبرات الصيدلانية لمنتج يتوافق مع المنظومة الصحية للبلد المستورد، مشيرا إلى ضرورة التفكير في السعة التخزينية وضمان توزيع اللقاح في جميع أنحاء المغرب.

في السياق ذاته، شدد رياض برايدة، رئيس قسم نظام المعلومات بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، على ضرورة إعطاء الأولوية في التلقيح للعاملين في القطاع الصحي والفئات الهشة للفيروس والأطفال كما توصي بذلك منظمة الصحة العالمية.

ولفت إلى أن كمية مهمة من جرعات اللقاحات تتعرض للتلف في كل حملة تلقيح بسبب درجات الحرارة وشروط التخزين.

وشدد برايدة على أهمية إنجاح حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، داعيا على الخصوص إلى توفير فضاءات للتخزين في نقاط الاستلام وتجنب التخزين بطريقة عشوائية والاحتفاظ باللقاحات في درجات حرارة مناسبة.

من جهته، أكد عميد كلية الطب والصيدلة بأكادير، عبد المجيد الشرايبي، أن المغرب راكم خبرة كبيرة في مجال التلقيح، مذكرا، على الخصوص، بحملات تطعيم الأطفال.

وسعت الندوة الافتراضية، التي تميزت بمشاركة خبراء من قطاعي الطب والتصنيع، إلى تنوير الرأي العام بشأن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع