المزيد
الآن
الاتحاد الإفريقي يمهل الجيش السوداني 15 يوما من أجل تسليم السلطة لحكومة مدنية
دولي

الاتحاد الإفريقي يمهل الجيش السوداني 15 يوما من أجل تسليم السلطة لحكومة مدنية

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

منح مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي مهلة 15 يوما للمجلس العسكري الانتقالي بالسودان من أجل تسليم السلطة لحكومة مدنية، أو سيتم تعليق عضوية هذا البلد في الاتحاد وذلك حسب ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.

وأوضح ذات المصدر أن مجلس السلم أعلن عن هذا القرار صباح يومه الاثنين خلال مؤتمر صحفي للمجلس عقب جلسة عقدها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لمناقشة تطورات الوضع في السودان.

وأكد رئيس الدورة الحالية للمجلس سفير نيجيريا لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، بانكولي أديوه "على أنه يرفض استيلاء المجلس العسكري الانتقالي على السلطة في السودان"، مشددا "على ضرورة مراعاة احترام رغبة الشعب السوداني في تشكيل حكومة مدنية".

وكان قد أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عوض ابن عوف يوم الجمعة الماضية تنازله عن منصبه واختياره الفريق أول عبد الفتاح برهان عبد الرحمن خلفا له، وذلك غداة إطاحته بالرئيس عمر البشير.

وقال بن عوف في خطاب بث ه التلفزيون الرسمي "أعلن انا رئيس المجلس العسكري الانتقالي التنازل عن هذا المنصب واختيار من أثق في خبرته وجدارته بأن يصل بالسفينة إلى بر الأمان وبعد التفاكر والتشاور أعلن عن اختيار الفريق اول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن ليخلفني في رئاسة المجلس العسكري الانتقالي".

وأتت خطوة الفريق أول ابن عوف الذي كان وزير دفاع في ظل حكم البشير، غداة إطاحة الجيش بالرئيس البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسته، في خطوة لم تلق ارتياحا في صفوف المحتجين في شوارع الخرطوم الذين يطالبون بأن تكون الحكومة المقبلة مدنية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع