المزيد
الآن
أمكراز: عدد عقود العمل الخاصة بالعمال المنزليين بلغ2574 عقدا
شغل

أمكراز: عدد عقود العمل الخاصة بالعمال المنزليين بلغ2574 عقدا

قال محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني  إن هناك إقبال على توثيق العقود وتسجيل العاملات والعمال المنزليين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وكشف أمكراز يومه الاثنين بالرباط خلال فعاليات اللقاء الدراسي المنظم بشراكة مع رئاسة النيابة العامة من أجل تقديم الدليل العملي حول إعمال مقتضيات القانون رقم 19.12 بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين (كشف) أن "عدد العقود المنجزة الى حدود نهاية شهر غشت 2020  بلغ ما مجموعه 2574 عقدا، بينما بلغ عدد العاملات والعمال المنزليين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ما مجموعه 2228 شخصا ".

وقال أمكراز في كلمة بالمناسبة:"يأتي هذا اللقاء على بعد أيام من تخليد الذكرى الثانية لدخول القانون 19.12 حيز التطبيق، بعد صدوره في الجريدة الرسمية، ونشر النصوص التنظيمية اللازمة لتطبيقه ، ومرور الأجل القانوني المحدد بمقتضى المادة 27 منه".

وزاد قائلا: "فلاشك أن هذا القانون، بما تضمنه من حقوق والتزامات لفائدة هذه الشريحة من العاملات والعمال، خاصة بعد صدور المرسوم رقم 2.18.686 بتحديد شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين، قد شكل طفرة تشريعية هامة، لاسيما أن هذا القانون قد جاء متماشيا في معظم مواده مع معايير العمل الدولية ذات الصلة، خاصة اتفاقية العمل الدولية رقم 189، وهي مناسبة لابد فيها من تقديم الشكر لكل من ساهم في تطوير هذا النص التشريعي خاصة على مستوى المؤسسة البرلمانية، والهيئات الدستورية الأخرى لاسيما المجلس الوطني لحقوق الإنسان".

وقال أمكراز  إن" الاحصائيات المسجلة لحدود الساعة رغم اننا لا زلنا في طور التحسيس بمقتضيات القانون مشجعة ، ولوحظ ان هناك بعض الاقبال على توثيق العقود وتسجيل العاملات والعمال المنزليين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي". 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع