المزيد
الآن
أمزازي يعقد ندوة الدخول التربوي الجديد:العدد الإجمالي للتلاميذ والطلبة ناهز 9...
تعليم

أمزازي يعقد ندوة الدخول التربوي الجديد:العدد الإجمالي للتلاميذ والطلبة ناهز 9 ملايين

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

كشف سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في ندوة صحفية عقدها يومه الجمعة بالرباط عن  العدد الإجمالي للتلاميذ والطلبة والمتدربين برسم الموسم التربوي الحالي .

وبفي كلمة بالمناسبة قال الوزير إن  العدد الإجمالي بلغ  تسعة ملايين و898 ألف، موزع بين 8 ملايين و208 ألاف تلميذة وتلميذ، نسبة التعليم العمومي 86 في المائة، وما يفوق 680 ألف متدربة ومتدرب بالتكوين المهني، منهم 311 ألف متدربة ومتدرب جديد بنسبة تطور 5.3 في المائة، وما يناهز مليون و10 ألاف طالبة وطالب، نسبة الإناث منهم بلغت49 في المائة،

ووفق أمزازي عرف العدد الإجمالي للطلبة تطورا بنسبة 5.1 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، فيما بلغ عدد الطلبة الجدد برسم هذا الموسم 282 ألف بزيادة قدرها 10.5 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأكد  الوزير أن منظومة التربية والتكوين تحظى بالمكانة الخاصة وبالأولوية، لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تجسدتا في إشراف جلالته، يوم الخميس 12 شتنبر 2019، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول التربوي بمركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة، بمدينة تمارة، والذي يختزل دلالات رمزية قوية، تعكس العناية السامية التي يوليها جلالته لكل مكونات المنظومة التربوية وعزمه القوي والراسخ، على تطويرها وتأهيلها باعتبارها أساسا للتنمية ومحفزا للارتقاء الاجتماعي.

وأبرز الوزير، أن الدخول التربوي الحالي يأتي في سياق خاص وهو الشروع في تنفيذ مقتضيات القانون- الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والذي سيمكن المنظومة التربوية من آلية تشريعية ملزمة للدولة والأسرة وهيآت المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وضامنة لاستدامة الإصلاح، وكذا في تفعيل خارطة طريق تطوير التكوين المهني عبر إحداث مدن المهن والكفاءات، التي من شأنها تحسين قابلية تشغيل الشباب واندماجه في سوق الشغل.

وتفعيلا للبرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي، ارتفع عدد المسجلين بالتعليم الأولي هذه السنة ليصل إلى 820 ألف تلميذة وتلميذ، موزعا بين التعليم العمومي ب 192.400 مستفيدة ومستفيد، وبين التعليم الخصوصي ب 190.500 والتعليم التقليدي ب 437.600، وتسجيل حوالي 73 ألف من التلاميذ الجدد في التعليم الأولي العمومي.

ويتوقع فتح 6000 قسم إضافي، بمساهمة شركاء الوزارة، وكذا تكوين 20 ألف مربية ومربي. كما يتوقع أن تصل نسبة التمدرس بالتعليم الأولي 59 في المائة خلال الموسم الدراسي 2019-2020.

وأشار أمزازي إلى أن الوزارة سخرت لاستقبال التلاميذ 11ألف و228 مؤسسة تعليمية، منها 133 مؤسسة تعليمية جديدة بما فبها 9 مدارس جماعاتية، حيث شرعت هذه الأخيرة في استقبال التلاميذ بمناسبة الدخول المدرسي، على أن يتم فتح 20 مدرسة جماعاتية خلال هذا الموسم.

كما سخرت الوزارة لاستقبال المتدربين يضيف أمزازي 692 مؤسسة للتكوين المهني العمومي، من بينها 377 مؤسسة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومنها 12 مؤسسة جديدة، وقامت بتأهيل ما يقارب 1852 مؤسسة تعليمية وتعويض 1572 حجرة من البناء المفكك.

وبالنسبة للطلبة تم توفير 219 مؤسسة جامعية بالقطاع العمومي، منها 17 مؤسسة جديدة. كما عبأت ما يناهز 263 ألف و335 أستاذة وأستاذ منهم 15 ألف أستاذة وأستاذ جديد بقطاع التعليم المدرسي و20 ألف و829 أستاذ للتعليم العالي و21 ألف و380 مكونة ومكونا بالتكوين المهني. 

وعقد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مع خالد الصمدي، كاتب الدولة في التعليم العالي ومحمد الغراس كاتب الدولة في التكوين المهني اليوم، بالرباط، ندوة صحفية مع وسائل الإعلام، خصصت لتسليط الضوء على مستجدات الدخول التربوي 2019-2020، الذي يحمل هذه السنة شعار: "من أجل مدرسة مواطنة عادلة ودامجة".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع