المزيد
الآن
أسهم البنوك توقف نزيف الخسائر ببورصة الدار البيضاء
اقتصاد

أسهم البنوك توقف نزيف الخسائر ببورصة الدار البيضاء

دوزيمدوزيم

أغلق مؤشر مازي ببورصة الدار البيضاء على ارتفاع طفيف بنسبة 1.41 بالمئة بنهاية جلسات يوم أمس الأربعاء بدعم من اتجاه أسهم القطاع البنكي وشركات الاتصالات والعقار والصناعات الغذائية والتأمينات والكهرباء.

وحقق مؤشر مازي 9.183.80 نقطة خلال تداولات يوم أمس الأربعاء بعد عشر جلسات من الانخفاض الناتج عن تداعيات الأزمة الصحية لفيروس جائحة كورونا، حيث تسببت هذه الأزمة في خسائر ثقيلة على أساس سنوي لمؤشر مازي بنسبة 24.97 بالمئة ومؤشر مادكس بنسبة 24.55 بالمئة، فيما استقرت رسملة البورصة المغربية عند حدود 478 مليار درهم.

وكان إيقاع التداولات بالبورصة يسير في منحى التراجع منذ أسابيع مع ازدياد المخاوف من ركود اقتصادي بسبب فرض حالة الطوارئ الصحية لاحتواء انتشار الفيروس وتسجيل العديد من الفاعلين الاقتصاديين لخسائر كبيرة نتيجة توقف النشاط بشكل كامل بالنسبة لبعض القطاعات، وبشكل جزئي في قطاعات أخرى.

قال مهدي البخاري، صحفي متخصص في شؤون البورصة، إن الخوف يسيطر على المتعاملين والمستثمرين في بورصة الدار البيضاء بخصوص تطورات الفيروس والنطاق المحتمل لتداعياته السلبية على الاقتصاد المغربي، مشيرا إلى وجود دراسات تتوقع تسجيل المغرب لخسائر قد تصل إلى 70 مليار درهم بسبب الفيروس.

وأضاف أن شبح الخسائر الاقتصادية بات يخيم على المتعاملين في البورصة وسط توقعات محللين بتسجيل تراجع مهول في القيمة المضافة الفلاحية وغير الفلاحية في ظل توقف مجموعة من المصانع وانكماش الصادرات المغربية وتراجع تحويلات مغاربة العالم من العملة الصعبة ومداخيل القطاع السياحي. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع