المزيد
الآن
أخنوش: الفلاحة المغربية لديها مناعة قوية وتأثرها ضعيف بالتغيرات المناخية
سياسة

أخنوش: الفلاحة المغربية لديها مناعة قوية وتأثرها ضعيف بالتغيرات المناخية

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة  والصيد البحري إنه ،بالرغم من الظروف المناخية التي عرفها الموسم الفلاحي الماضي ،والتي تميزت بعدم انتظام التساقطات المطرية، فقد تمكنا والحمد لله، بفضل الجهود المبذولة، خاصة من طرف الفلاحين والمهنيين والفاعلين، من تحيقيق نتائج جد مرضية على مستوى مختلف سلاسل الإنتاج، النباتية منها والحيوانية".

وأضاف الوزير الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب" واجهتنا بزاف ديال الصعوبات فالموسم الماضي، ولكن التأثير ديالها كان جد نسبي على الوضعية الاقتصادية العامة للقطاع الفلاحي.. والناتج الخام الفلاحي لسنة 2019 غادي يكون مابين 115 و125 مليار درهم. القطاع الفلاحي فالمغرب تخطى حاجزا (palier) من الناتج الخام،وهذا كايأكد على مناعة الفلاحة المغربية وضعف الثأثر ديالها بالتغيرات المناخية، وهادا فحد ذاتو إنجاز كبير".

 وبالنسبة للحبوب قال أخنوش إنه تم التمكن من "إنتاج 52 مليون قنطار من الحبوب، أي بانخفاض بنسبة -49% عن الموسم الفلاحي المنصرم- تدارك جزئي للموسم، خاصة بالمناطق شمال سطات، بالرغم من النقص الحاصل في التساقطات المطرية وتراجع المساحة المزروعة".

وزاد الوزير إنه تم  تسويق الإنتاج الوطني في ظروف حسنة موازاة مع الرفع من الرسوم الجمركية135% إلى غاية التصريف والبيع الكلي للإنتاج الوطني كما تميز الإنتاج بجودة استثنائية، من حيث الوزن المعياري الذي وصل إلى 81 كلغ/الهكتولتر أي بتحسن كبير مقارنة مع المعيار المرجعي الادنى البالغ 77 كلغ/الهكتولتر.

وأردف أخنوش"وكيف ما قلت من قبل، فانخفاض إنتاج الحبوب كان الأثر ديالو محدود على الناتج الداخلي الخام الفلاحي ،وهادشي بفضل تشجيع مخطط المغرب الأخضر الفلاحين على الزراعات الأقل اعتمادا على التقلبات المناخية.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع