المزيد
الآن
أخنوش:سيتم فتح مابين 30 و40 سوقا للماشية والدواجن وحالة القطيع الوطني "جد مرضية"
فلاحة

أخنوش:سيتم فتح مابين 30 و40 سوقا للماشية والدواجن وحالة القطيع الوطني "جد مرضية"

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة إن قطاع تربية المواشي، الذي يعتبر أحد الركائز السوسيو-اقتصادية ببلادنا، لحقته مجموعة من الاضرار بسبب تداعيات الحجر الصحي نتيجة الحد من تنقلات الأشخاص وغلق الأسواق الأسبوعية.مشيرا إلى أن  هذه الوضعية أثرت سلبا على مربي الماشية خصوصا في هذه الفترة من السنة التي يتم فيها الاستعداد لعيد الأضحى".

واضاف أخنوش يومه التلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين إنه" وبتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المعنية سيتم فتح ما بين 30 و 40 سوقا للماشية والدواجن في اقاليم وعمالات المملكة تحترم كافة معايير السلامة، مع تنظيم حركة دخول وخروج الزائرين وقياس درجة حرارتهم وتسجيلهم واحترام كثافة تؤمن الشروط الصحية لعدم انتشار العدوى".

وأردف الوزير:"وفي حالة نجاح هذه التجربة، سيطلب من الجماعات المحلية تعميمهاعلى كل جهات المملكة. وسيكون لهذه البادرة التأثير الإيجابي على مربي الماشية في هذه الظروف الصعبة".

وكشف الوزير أنه "تم إلى حدود اليوم، فتح 12 سوقا بالاتفاق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية بمختلف جهات المملكة" لافتا أن الوزارة "قامت بتهيئة وتجهيز سوق نموذجي بتمحضيت".

وطمأن أخنوش المواطنين على حالة القطيع الوطني وقال في هذا الصدد:" أن الحالة العامة للقطيع الوطني هي جد مرضية، بفضل الجهود التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، من خلال: تلقيح 21.000.000 رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الجدري وضد طاعون والمجترات الصغيرة وتلقيح 2.500.000 رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وترقيم أزيد من1.000.000 رأس علاوة على مراقبة 376 ضيعة لتربية الدواجن تم من خلالها سحب 27 رخصة وتعليق 36 منهالعدم مراعاة الشروط الصحية المعمول بها".

ولفت الوزير أن "المكتب  قام بإعادة تسجيل مسمني الأضاحي مند بداية يناير 2020 كما شرع في عملية ترقيم الأضاحي يوم 22 أبريل الماضي " مؤكدا أن هذه العملية سوف تستمر إلى منتصف شهر يوليوز المقبل" قبل أن يستدرك أن" عدد الرؤوس المرقمة حاليا 2.600.000  قد وصل إلى رأس".

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع