المزيد
الآن
أخصائي في الأمراض المعدية يُحذر من خطورة البصق في الفضاءات العامة لأنه يساهم ف...
مجتمع

أخصائي في الأمراض المعدية يُحذر من خطورة البصق في الفضاءات العامة لأنه يساهم في نقل عدوى كورونا

دوزيمدوزيم

أوصت وزارة الصحة، المواطنين المغاربة بـ "تفادي البصق في الأماكن العمومية لتجنب خطورة التقاط  فيروس كورونا"، وفي هذا السياق،  حذر، البروفيسور عبد الفتاح شكيب، الاختصاصي في الأمراض المعدية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، من خطورة هذا السلوك "لا أخلاقي" لأنه يساهم في نقل العدوى من شخص إلى آخر.

وأضاف البرفسور شكيب، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن  فيروس كورونا يتكاثر في الأنف والفم ثم بعد ذلك يدخل إلى جسم الانسان، مشيرا إلى أن البصاق تبث علميا وطبيا أنه الشخص الذي أصيب بالفيروس ويكون في مراحله الأولى فإن بصاقه يحمل تقريبا مليونا من الفيروس في كمية معينة من البصاق.

وأوضح الاختصاصي في الأمراض المعدية، أن نقل المرض من شخص لآخر لا يقف فقط عند فيروس كرونا وإنما ينطبق كذلك على الأمراض التنفسية الأخرى كالسل وغيرها، واعتبر أن " البصاق في الفضاءات العامة سلوك غير أخلاقي وقانوني".

وفي نفس الاتجاه، دعا المواطنين المغاربة بالالتزام بإجراءات الوقاية الصحية في هذه الفترة الحساسة التي يعرفها تزايد حالات الإصابة بالمرض خاصة في صفوف الأشخاص المسنين والذين يعانون من الأمراض المزمنة، مؤكدا على جميع الفئات بضرورة ارتداء الأقنعة بشكل صحيح، احترام التباعد الجسدي وتجنب التجمعات والحرص على النظافة المستمرة لليدين.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع