المزيد
الآن
نصائح الاختصاصي في التغذية كريم الوالي لتحضير حقيبة الطعام المدرسية لطفلك
صحة طفلك

نصائح الاختصاصي في التغذية كريم الوالي لتحضير حقيبة الطعام المدرسية لطفلك

دوزيمدوزيم

مع كل دخول مدرسي، تستعد فئة من الأمهات لإعداد حقيبة الطعام المدرسية حيث تحرص كل واحدة منهن على تحضير أكل متوازن يمكن أن يتناوله الأبناء في ظروف صحية بحيث لا يتعرض للتلف خاصة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة.

في هذا الإطار، ينصح الاختصاصي في التغذية الدكتور كريم الوالي، الأمهات بالحرص على اقتناء حقيبة طعام مزودة بخاصية حفظ الطعام ساخنا أو باردا، وهو الأمر الذي يسمح بحفظ الطعام في ظروف جيدة حتى لو تم إعداده في الليلة السابقة، مثلا تقوم الأم بطهي الوجبة ليلا وتضعها في العلبة، وتحكم اغلاقها ثم تضعها في الثلاجة، وفي الصباح تضعه في الحقيبة، وهكذا تحتفظ بالطعام الذي تم اعداده سلفا في ظروف صحية، مع ضرورة أن تكون التي نستعملها من النوع الجيد ومخصصة للطعام.

هناك أيضا علب يتوفر غطاؤها على تقنية خاصة هي الاخرى تساهم في حفظ الطعام في ظروف جيدة. في غالب الأحيان، تستعمل الأمهات علبا أو حقائب لا تتوفر فيها كل هذه الشروط، ويقدمن لأبنائهن فواكه بعد تقطيعها، في هذه الحالة ينصح الدكتور الوالي بتجنب هذا الأمر لأن الفواكه تتأكسد، وبالنسبة لعصير الليمون الطبيعي، فإنه يفقد كل فوائده بعد نصف ساعة من عصره. مشتقات الحليب هي الأخرى ينبغي تجنبها إذا لم تحترم الشروط التي ذكرناها سلفا بخصوص الحقائب.

وكما هو معروف، فإن البطاطس المقلية من الأكلات المفضلة عند الأطفال، لكنها تبقى غير صحية لأنها تتطلب 6 ساعات من الهضم وقد تمنع الطفل من التركيز بسبب شعوره بالنعاس في الفصل، الاختصاصي في التغذية يقترح تعويض البطاطس المقلية ببطاطس في الفرن مع الزعتر والتوابل.

نصيحة أخرى يقدمها الدكتور الوالي، وهي الابتعاد عن ورق الألمنيوم الذي يستعمل بكثرة في تغليف السندويتشات وتعويضة بالورق الغذائي (papier sulfurisé).

 

بخصوص البسكويت، هناك بعض المدارس التي تمنع تلاميذها من إحضاره، لكن أخرى تسمح به وقد يلح الطفل على والديه من أجل اقتنائه ونتاوله في اللمجة، على غرار زملائه، في مثل هذه الحالات ينصح الدكتور الوالي الأمهات بتعويد أبنائهم على تناول البسكويت المحضر في المنزل بمكونات كلها صحية: الجوز، الزبيب، اللوز، العسل،الشوفان...

وأخيرا، ينصح الدكتور الوالي بتناول العشاء مبكرا، وبأن لا يكون الطعام المخصص لهذه الوجبة مقليا حتى تسهل عملية الهضم وهو ما يساعد على نوم أفضل.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع