المزيد
الآن
خطوات لتعزيز ثقة طفلك بنفسه ولتنمية ذكائه
أنت وطفلك

خطوات لتعزيز ثقة طفلك بنفسه ولتنمية ذكائه

دوزيمدوزيم

​​​​​​يختلف مستوى الذكاء من فرد إلى آخر وأصناف الذكاء متنوعة مما يجعل البعض يمتلك نوعا لا يوجد لدى غيره. أما بالنسبة للأطفال، فيظهر ذكاؤهم من خلال امتلاك  قدراتٍ معينة  تنعكس في تعاملاتهم ومهاراتهم في تحليل المعلومات واكتساب المعارف، كما يظهر ذكاء الطفل بسلوكاته وتعاملاتها اليومية. ولتنمية ذكاء طفلك نقترح عليك تتبع الخطوات التالية: 

قراءة قصة أو موضوع قبل النوم يوميا للطفل  يفيده ويثري عقله، وتشجيع اهتمامات الطفل واحترام فضوله والسعي لاشباعه. لا بد من معرفة شخصية الطفل وتفكيره وما يشغله ويثير انتباهه و إظهار الاهتمام بالطفل ومهاراته وإبداعاته، وتعزيز قدراته القياديّة ودعمها. لا تنسوا تشجيع الجانب الفني في الطفل من خلال تعلم إحدى المهارات الموسيقية أو الألعاب التفاعلية وقضاء فترة طويلة مع طفلك محفز مهم ومعزز لتنمية ذكائه وتقوية النمو الدماغي وتحسينه.

لا بد كذلك من تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة بانتظام ومنحه مساحة كافية للتعبير عن شخصيته واكتشافها عبر الألعاب الحرة و البناءة وكذا الحرص على تنشئة الطفل بعيدا عن تصورات الأبوين ونظرتهم والتطلع إلى مستقبل أحسن للطفل اعتمادا على توجهاته وحبه مع إرشاده لكل ما يزيد من بناء ذاته وأفكاره. حسن اختيار المدرسة التي سيرتادها الطفل التي من الواجب عليها مراعاة نشاطات الطفل التعليمية المعتمدة على اللعب والتفاعل واكساب الطفل الثقة في النفس، مشاركة الطفل في النقاشات والحوارات المنزلية والأسرية المهمة المناسبة لتفكيره.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع